التوقيع علي مذكرة تفاهم بين جامعة البحر الاحمر ومعهد علوم البحار والمصايد القومي بجمهورية مصر العربية.

  1. في يوم الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠٢٢ تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بين جامعة البحر الاحمر ومعهد علوم البحار والمصايد القومي بجمهورية مصر العربية. وقد وقع نيابة عن السيد مدير جامعة البحر الاحمر الدكتور ياسر ابراهيم نائب مدير الجامعة وعن معهد علوم البحار الاستاذ الدكتور عمرو حمودة رئيس المعهد.
    وتشمل المذكرة التعاون البحثي والاكاديمي في كل مجالات علوم البحار والمصايد منها علي سبيل المثال لا الحصر :التعاون في مجال الرصد البيئي البحري وتبادل المعلومات في مجال الاستزراع السمكي وتنفيذ المشاريع البحثية المشتركة ونقل الخبرات وتعزيز التدريب بين الطرفين وتنظيم المؤتمرات العلمية.
    ويستفيد من هذه الاتفاقية الباحثون والاساتذة والطلاب بمعهد الابحاث البحرية وكلية علوم البحار.
    وقد حضر التوقيع من الجامعة كل من الدكتور الشيخ بشير علي عبد الماجد مدير معهد الابحاث البحرية والدكتور سعيد سليمان مدير مكتب العلاقات الخارجية والدكتورة عواطف عبد القادر بشير الباحث بمعهد الابحاث البحرية والمنتدبة حاليا بالمجلس الاعلي للبيئة والموارد الطبيعية مديرا لادارة البيئة البحرية
    وقد وقعت هذه المذكرة علي هامش مؤتمر افريقيا للمحيطات والذي حظي بحضور نوعي كبير علي راسهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري والسكرتير التنفيذي للجنة الدولية الحكومية للمحيطات IOC Intergovernmental Oceanographic Commission ومشاركة عدد من الدول الافريقية .
    يذكر ان معهد علوم البحار هو اعرق واضخم مؤسسة بحثية تعني بعلوم البحار في مصر وقد تم تاسيسها في عهد الملك فؤاد في بدايات القرن العشرين وهي تتبع مباشرة لوزير التعليم العالي والبحث ولها عدة فروع في البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر وخليج السويس وفرع للنيل والبحيرات العذبة وفرع للبحيرات المالحة
    وقد اجريت العديد من اللقاءات الجانبية مع الجهات الاخري المشاركة في المؤتمر وقد ابدت هذه الجهات رغبةفي خلق شراكات و تعاون علمي و بحثي مع جامعة البحر الاحمر منها علي سبيل المثال اللجنة الدولية الحكومية للمحيطات IOC وجامعة الملك عبد الله بالمملكة العربية السعودية ومعهد الابحاث البحرية في كينيا.. وسوف يتم التواصل مع الكليات ذات الصلة لصياغة بنود و مجالات التعاون.