عمادة البحث العلمي والإبتكار تنظم ندوة بعنوان دور شرق السودان في تعزيز العلاقات الأفريقية الحجازية

عمادة البحث العلمي والإبتكار تنظم ندوة بعنوان دور شرق السودان في تعزيز العلاقات الأفريقية الحجازية
نظمت عمادة البحث العلمي والإبتكار بالتعاون مع قسم العلوم السياسية و العلاقات الدولية بكلية الإقتصاد والعلوم الأجتماعية ندوة علمية حول دور شرق السودان في تعزيز العلاقات الأفريقية الحجازية بقاعة عبدالقادر دفع الله
في البدء أشاد د. بلال عيسي ممثل مدير جامعة البحر الأحمر بالمبادرة التي قدمها قسم العلوم السياسية وقال إن هذا القسم سوف يكون نواة لأعمال اخري وتحدث عن دور الجامعة في المجتمع متطرقاً الي مساندتها ودعمها لهذه المبادرات و الورش .
وقدم عميد عمادة البحث العلمي والإبتكار د. فتح الرحمن الطاهر شرح تاريخي عن شرق السودان وتحدث عن اوجه العلاقات الأفريقية الحجازية في جوانب الحياة المختلفة مشيراً الي التداخل الكبير اضافة الي دور الذي تسببت فيه الحروب مما جعل السودانيين يختلطون مع العديد من الأجناس .
قدمت الندوة د.شيماء عبدالسميع رئيس قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.
وترأس الجلسة دكتور بدوي الطاهر استاذ التاريخ المشارك بكلية الآداب والعلوم الانسانية ومبتدر النقاش استاذ محمد مصطفي أستاذ التاريخ المساعد بكلية الآداب والعلوم الانسانية .
هذا وقد أختتمت الندوة بنقاش مستفيض من الحضور وخرجت بعدد من التوصيات منها ضرورة إهتمام المعنيين بوضع المناهج التعليمية والتربوية بالتاريخ السودانى القديم ، والإرث الحضارى العظيم للسودان ليضمن في المناهج ويدرس للأجيال ليرتفع لديهم حس الانتماء الوطنى .
ضرورة الإهتمام بإحياء المدن التاريخية القديمة وإعادة ترميم مبانيها الأثرية وبناء متاحف تحوى الأثار القديمة. دور الاعلام يتعاظم في إبراز المدن التاريخية ودورها الكبير في تعزيز علاقات الشعوب وذلك من خلال إنتاج الافلام الوثائقية والمواد التصويرية وترويجها محلياً واقليمياً وعالمياً .