مدير جامعة البحر الأحمر يلتقي السفيرة الفرنسية بالسودان

التقى بروفيسور حسن بشير محمد نور مدير جامعة البحر الأحمر بمكتبه السفيرة الفرنسية بالسودان مدام إيمانويل بلاتمان لبحث سبل التعاون بين الجامعة والسفارة الفرنسية. جاء ذلك بحضور كل من د.ياسر إبراهيم نائب مدير الجامعة، أ.أحمد مختار رئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وا. عمر عوض المدير التنفيذي لمكتب المدير والسيد باسكال هانس مستشار التعاون والعمل الثقافي بالسفارة، ومدام ڤالييري المستشار السياسي بالسفارة.
وأعرب مدير الجامعة عن سعادته بهذه الزيارة متمنيًا أن يمتد جسر التواصل بين الجامعة والسفارة الفرنسية، وتحدث عن إنشاء مكتب للعلاقات الخارجية لربط الجامعة بالجامعات الخارجية والعالمية في شتى المجالات أهمها البحث العلمي والتبادل الثقافي.
من جانبها تحدثت السفيرة الفرنسية عن عمق العلاقات السودانية الفرنسية في ظل الحكومة الجديدة، مؤكدةً دعم الحكومة الفرنسية للسودان خلال الفترة الانتقالية والدليل على ذلك مؤتمر الشركاء للدعم الاقتصادي الذي سيعقد قريبًا في فرنسا بدعوة من الحكومة الفرنسية.
وعلى ذات الصعيد تحدثت مدام بلاتمان عن رغبة فرنسا في الاستثمار في السودان في شتى المجالات بما يخدم مصلحة البلدين، وأكدت دعهمم لقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب بالجامعة، ورغبتهم في التأسيس لشراكات بحثية مع كليات علوم الأرض وعلوم البحار والمصائد وكلية السياحة والفنادق.
من جانب آخر تم الاتفاق علي عقد اجتماع يوم الخميس 25 مارس بين عدد من المراكز البحثية بالجامعة والسيد بسكال هانس للبحث في مجالات التعاون التي تقع ضمن اختصاص تلك المراكز وربطها بالمؤسسات البحثية الفرنسية المختصة.
وفي ختام الزيارة أهدى مدير الجامعة درع الجامعة للسفيرة الفرنسية تثمينًا للتقدير لجهود دولة فرنسا عبر سفارتها في السودان وتقديرا لزيارة السيدة السفيرة للجامعة وفتحها لافاق التعاون بين الجانبين.